هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

>

اذهب الى الأسفل

> Empty >

مُساهمة من طرف alMalki الجمعة يونيو 02, 2017 6:34 am

يُفترض في كثيرٍ من الأحيان أن نرسمَ الملامح الضروريّة والهامّة لصورةٍ من صور المُجتمع باتت أكثر ديناميكيّة من خلال المُحاجّات الفذّة بين أفراده، وساهمت في نشر المعرفة، كلُّ ذلك لغرض تنظيمه وسيرورته، لينشغل كليًّا في نشر الفكر والثقافة وفق مساحات الحريّة المسؤولة والتي سعى لها وبها منتدى جسد الثقافة منذ الشهور الأولى من انطلاقته عام 2001م ونواصلها حتّى يومنا هذا لخلقِ جوّ صحيٍّ ملائمٍ للإبداع في كافّةِ أطيافه.



ولأنَّ موقع جسد الثقافة يحوي العديد من الأسماء والأقلام البارزة والمعروفة في كلّ الميادين أدبيّةً كانت أو فكريّة أو ثقافيّة أو فنيّة ، فإنَّ زوّاره ومتابعيه من هويّاتٍ وانتماءاتٍ مختلفةٍ تتوزّع على خارطة الوطن العربيّ بأكلمه وتتعدّى ذلك، لذا فإنّ هويّته من هويّةِ الإنسان الحُرّ لا يتنبّى توجّهًا فكريًّا، ولا تحزّبًا سياسيًّا ولن يكون تجرّدنا من التسييسِ الفكري والسياسي مدعاةٍ لهدر حقوق متبنّيها والمساس بمقدساتهم ورموزهم، بل يتعهد منتدى جسد الثقافة في إيجاد لغة تواصل راقيّة بين أعضاءه.




وفيما يلي الإلماحات الجوهريّة والبنود اللازمة المصادق عليها من إدارة منتديات جسد الثقافة، علامات على الطريق تبيانًا لم يهتمّ بالدستور والنظام، علمًا بأنّ البنود أدناه وضعت وفق إستراتيجيّة انتقائيّة أكثر من كونها شموليّة، للوصول إلى المطالب والأهداف المرجوّة من هذا التجمّع الرائد، ولمواصلّة رسالة المنتدى في المشهد الثقافي:




* يُفتح التسجيل في منتديات جسد الثقافة خلال فترةٍ واحدة أو فترتين على مدار العام يعلن قبلها بفترة وافية يكون التسجيل فيها عن طريق العضو نفسه ثمّ المرور بقسم عبروا عن ذواتكم، عدا ذلك يكون بمراسلة الإدارة مباشرة أو بتزكية أحد الأعضاء وللإدارة أحقيّة القبول أو الرفض، كما تُشجّع الأسماء الصريحة للأعضاء لتسهيل حفظ الحقوق الأدبيّة والفكريّة.




* يُمنع في المعرفات الافتراضيّة والأسماء المستعارة ما حمِل معنًى غير لائق أو ما كُتب بلغةٍ غير مفهومة وما يحوي على لقبٍ إداريّ أو ما يمثل الطاقم الإداري بأيِّ شكلٍ من الأشكال، وكذلك يمنع التسجيل بالأسماء الموجودة مسبقًا أو التحايل عليها بأيّ طريقة وللعضو السابق في التسجيل والإدارة الحقّ في تغيير المعرف دون الرجوع إلى صاحبه ، ولا يسمح بتغيير الاسم المستعار إلا في حال وجود خطأْ مطبعيٍّ أو إملائيًّ ، أو تغييره إلى الاسم الصريح ، وحالات أخرى متروكة لإدارة المنتدى.




* اللغة العربيّة الفصحى هي لغة التواصل الأولى في المنتدى ويُحرّص على التقيّد بها في كافّة المنتديات ويُسمح بحدود ضيّقة للعضو استخدام اللهجات المحليّة في المنتديات غير المتخصصة.




* لا يسمح بالمواضيع المنقولة في جميع أقسام المنتدى مالم يذكر المصدر ويفضل أن يعلّق عليه الكاتب تعليقاً وافياً، كما تمنع إدارة المنتدى وضع روابط ووصلات خارجيّة في أقسامه إلا بموافقتها ، وفي حال نقل أيّ مادة من مواد المنتدى إلى موقعٍ آخر يجب ذكر المصدر وحفظ حقوق الكاتب.




* يحرص المنتدى على اللياقة في كافة المواضيع المطروحة ومراعاة روّاده وزوّاره من خلال منعه للموضوعات التيّ تتعرّض للمقدّس دون وجهٍ للتأويل والتفسير، وكذلك الموضوعات الفضائحيّة والعنصريّة، يجب الأخذ بالاعتبار الفرق بين الموضوعات الفلسفيّة الإلحاديّة والوجوديّة وبين التعريض للمقدّس دون وجهٍ للتأويل والتفسير، والفرق بين الموضوعات الفضائحيّة والطرح العلمي أو الأدبي للإيروتيكيّـة.




* لا يحقُّ للعضو نشر أيّ مادة إعلانيّة أو الترويج لمنتج أو منتدى بعينه إلا عبر القناة المتاحة للإعلان في المنتدى ويمكن الرجوع إلى شروط الإعلان المنشورة في حال رغب العضو في ذلك.




* تمنع إدارة المنتدى المواضيع المتعلّقة بالترحيب والتوديع ، وكذلك تمنع نشر الرسائل الخاصّة، والشكاوي والاقتراحات والطلبات إلا عبر المنتدى المخصص لها.




* ما ينشر في المنتدى من آراء وأفكار لا يعني بالضرورة تبنّي المنتدى لها ومسؤولية هذا النشر بالكامل تقع على الكاتب مالم يخالف بنود النشر المُتفق عليها ، وللإدارة الحقّ الكامل في التحفّظ على المواد التي يُمكن أن تتسبب في حجبه.




* بعد انتهاء مدّة الحذف أو التعديل، يعتبر الموضوع المنشور في المنتدى ملكًا لمنتدى جسد الثقافة، ولا يحقّ للكاتب طلب حذف الموضوع بعد ذلك.




* سيتمّ التعامل رقابيًا مع أيّة مخالفة لهذه الأنظمة بالحفظ ، وتوجيه تنبيه للعضو إن تكررت منه المخالفة ، وإنذار أوّلي ثمّ نهائيّ إن كرر المخالفة بعد التنبيه، فإيقاف العضويّة أن أصرَّ على مخالفاته بطريقة تسيء إلى المنتدى والمشاركين فيه.




* يحقّ لإدارة المنتدى التصرف في المعرفات التي يثبت فيها إساءة الاستخدام سواء بافتعال المشاكل أو تصفية الحسابات أو غيرها.




* تخضع ملفات الأعضاء وتواقيعهم والمجموعات والرسائل الخاصّة وألبومات الصور بالكامل لقوانين المنتدى ويحق للإدارة اتخاذ الإجراء المناسب في أيّ إساءةِ استخدامٍ تثبت، أو مخالفة ظاهرة دون الرجوع إلى العضو.




* تخضع بعض أقسام المنتدى لقوانين وأنظمة خاصّة تحددها إدارة المنتدى بالاتفاق مع المشرف المختصّ ، قبول أنظمة المنتدى العامة يعني قبول الأنظمة الخاصّة.




* لإدارة جسد الثقافة الحق في تعديل وإضافة ما تراه في هذه الأنظمة حسب ما تقتضيه مصلحة العمل بالموقع.




* التسجيل في منتدى جسد الثقافة تعني ضمنيا الموافقة على جميع الأنظمة أعلاه، وهذه الأنظمة تمثل عقد العلاقة بين المنتدى والمشاركين فيه.
alMalki
alMalki
لا اله الا الله
لا اله الا الله

سجل : 11/07/2013

المشاركات : 4250

https://twitter.com/Almmalki50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

> Empty رد: >

مُساهمة من طرف alMalki الجمعة يونيو 02, 2017 6:54 am

عندما يدخل متصفحك أي عضو هنا أيها الفاضل هذا يعني أنه قرأ لك وعبرك 
أما أن تمر وكأنك لم تقرأ فهذا غير لائق .!!هل توافقني الرأي 
خاصة وأن المنتديات أصبحت عبارة عن بيت مهجور لايدخله إلا الأوفياء والأشباح 
ثم أجمل مافي المواقع الأخرى أننا تستطيع أن نحذف ردودنا إذا سفهها الآخر أو قلل من شأنها وقيمتها ولكن للأسف هذه الخاصية غير موجودة في المنتديات التي من عهد الأفلام الصامتة 
ولو أقدر أحذف بعض الردود حذفتها بلا تردد
alMalki
alMalki
لا اله الا الله
لا اله الا الله

سجل : 11/07/2013

المشاركات : 4250

https://twitter.com/Almmalki50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

> Empty رد: >

مُساهمة من طرف alMalki الجمعة يونيو 02, 2017 6:55 am

جسد الثقافة.. أرشيف اللحظة الحرجة
محمد العباس
يصدف في كثير من الأحيان أن أبحث عن معلومة فيحيلني محرك البحث (غوغل) إلى موقع (جسد الثقافة)، الأمر الذي يجعلني أتساءل عن حجم المادة المختزنة في هذا الموقع، وعن أهميتها المعرفية والأدبية، حيث كان ذلك المنبر يشكل مصبًّا لآراء ومواقف وأفكار ونصوص يصعب حصرها، كما كان ملاذاً لأسماء وأصوات من جميع أنحاء العالم العربي صارت اليوم في مواقع إعلامية وسياسية وثقافية هامة، وكأن ذلك الأفق التعبيري المفتوح كان بمثابة مدرسة لتخريج الكفاءات، بالنظر إلى العمر الزمني المديد للملتقى، ولعنفوان الذوات التي كانت تتصارع فيه، وترفده يومياً بالجديد والجدلي من المعارف والجماليات، وبالنظر أيضاً إلى اللحظة الحرجة التي تولد فيها قبل أن تجرفه مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتأكيد لم يكن (جسد الثقافة) وحده هو المنبر المحرك لتلك اللحظة الصاخبة، إلا أنه كان الأبرز إلى جانب منتديات أخرى أسهمت في التحرير من قيود البيروقراطية الثقافية والتقاليد الأدبية والوصايا.

فقط التقط مرتادوه مهبّات الديمقراطية واستثمروها، وهذا هو ما يفسر وفرة المادة الفكرية والجمالية التي ابتنى بموجبها مكانته، فهو فضاء جاذب، ويصعب تصور أي اسم فاعل في المشهد الثقافي بمعزل عنه، إن لم يكن باسمه الصريح فباسم مُستعار، كما يفسر ذلك الاحتشاد فيه فكرة تحوّله إلى مرآة للمشهد الحياتي، حيث يمكن التدليل على ذلك الأثر بشواهد في مختلف المجالات، تبدو عناوينه على درجة من الوضوح في تخريج متوالية من الأصوات الذين يمثلون اليوم نخبة الكُتّاب والأدباء.

هذا الإرث هو الذي يدفع الآن للتساؤل عمّا خسرناه بموت المنتديات. يومها كان معظم مرتادي تلك المواقع ينتدون في ورش تدريبية يومية على الكتابة والقراءة والمثاقفة، وحينها كان يتشكل ما يُعرف بالمشهد الثقافي الذي تتكون فيه الصداقات والتحالفات والخصومات والاختلافات.

أي أن الصراع كان قائماً بين المختلفين بما هو وقود أي مشهد ثقافي، لأنه ينهض على التنافس ومحاولة التفوق على الآخرين، وهذا هو بالتحديد ما أهّل (جسد الثقافة) لأن يكون محطة انطلاق لمن يريد أن يعانق أشواق الثقافة.

فهو لم ينطرح كمحلٍ طهوري للمتأنقين من نجوم الكُتّاب، بل كان حالة برلمانية للجميع، لذلك حدث فيه ما حدث من قصص الحُبّ والعداوات والفراقات والائتلافات التي انعجنت بها تلك الذوات وشكلت شخصياتها الثقافية التي نراها اليوم في لحظة مغايرة ومنابر تواصل مختلفة عن حميمية المنتديات.

الفرار الجماعي من المنتديات إلى (الفيس بوك) و(وتويتر) و(المدونات) وغيرها من أشكال التواصل أجهز على المنتديات، لذلك انهار (جسد الثقافة) كغيره، فهو مهما كان جاذباً وقوياً لن يصمد أمام جرافات مواقع التواصل الأحدث، وتطبيقات التواصل ذات البُعد الفرداني مثل (سناب شات)، وهذا بالتحديد ما قصّر عمره وعجل بانتهائه، والأسوأ أن العودة إليه غير ممكنة، فقد أحرق مرتادوه مراكبهم والتحقوا بالمنابر الجديدة.

أما الجيل الجديد الذي لم يعبر رومانسية الحقبة المنتدياتية فلا يحمل أي توق لها، ولا يتخيل أنها حقبة على تلك الدرجة من الجاذبية والفاعلية، وبالتالي فإن التعامل مع (جسد الثقافة) وغيره من المنتديات لم يعد ممكناً إلا كإرشيف لمعلومات وأشواق وانفعالات وارتباكات وانتصارات لجيل تخلى هو الآخر عن محطة انطلاقه وغادرها.

الأرشيف دائماً أخرس، وإذ يمكن تقليبه ويمكن إنطاقه، وهذا هو مآل (جسد الثقافة) اليوم، وفي أحسن الأحوال يمكن أن يكون هدفاً لدراسات سوسيو- ثقافية.

أما الذين يقاومون موته، من خلال الإصرار على التواصل والعيش فيه، فهم يعيشون لحظة بطولية من لحظات العناد الرومانسي.

فالمنتديات لا تعيش بالحد الأدنى من التفاعل، بل بأقصى قدرة على الاشتباك، ولا يمكن بمقتضى التدافع الهائل في (تويتر) مثلاً، أن يكون للمنتديات حياة.

فالمنتدى دائرة مغلقة على الأعضاء والمنتسبين، ويعاني بطئا في التفاعل، مقارنة بالتفاعل اللحظي في المواقع الأحدث، كما أن مجمل النشاط الاتصالي للأفراد والجماعات والمؤسسات انتقل إلى هناك، حيث تتحرك الحياة بوتيرة أسرع، وحيث تتسع دائرة الاتصال وتتحرك مولدات المعلومات ضمن أفق كوني، تسهل العودة إلى أرشيف (جسد الثقافة) وقراءته بتأمل وهدوء.

يمكن مثلاً التقاط نص، أو متابعة حوار إزاء قضية ما في تلك اللحظة الحرجة، وكذلك يمكن اعتماد ذلك السجال كشاهد أو دليل على مقاصد ثقافية أو اعتباره بمثابة المقدمات المنطقية لما تشكّل اليوم، لكن يستحيل تجميع أي عدد من التغريدات التويترية واعتمادها كمقالة ذات أبعاد معرفية، كما يصعب الوقوف على سجال فيسبوكي بحماوة وتشعب ما كان يحدث في المنتديات، كذلك تبدو الموضوعات الهاجعة في (المدونات) بمثابة الجثث الهامدة مقارنة بحرارة السجالات المنتدياتية.

أما الرسائل (السنابتشاتية) فهي مجرد عزف منفرد لذوات متشاوفة لا تقترب من الحالة الحوارية التي كانت تضج بها المنتديات، وهو المآل الذي يجعلنا نعيد السؤال بمرارة وأسى عمّا خسرناه ثقافيًا بموت (جسد الثقافة) الذي جسّد بأمانة لحظة حياتية حرجة.
alMalki
alMalki
لا اله الا الله
لا اله الا الله

سجل : 11/07/2013

المشاركات : 4250

https://twitter.com/Almmalki50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى